feedback
sitemap
home

  

تفضلوا بالإطلاع على آخر اخبار الديوان

نظام رقم 610: تحديد معدلات الرواتب

دولة البحرين
مجلس الوزراء
ديوان الموظفين

نظام الخدمة المدنية رقم 610
التاريخ : 5 يناير 1993م


تحديد معدلات الرواتب


1- الغرض :

توضيح السياسات والمسئوليات والقواعد والإجراءات الخاصة بتحديد معدلات الرواتب عند التعيين أو إعادة التعيين وعند النقل من وظيفة إلى أخرى.

2- السياسة :

مراعاة العدالة والمساواة في تحديد معدلات الرواتب للموظفين عند بداية تعيينهم أو إعادة تعيينهم وعند ترقيتهم أو تغيير وظائفهم أو تخفيض درجاتهم وفقاً لنصوص هذا النظام .

3- المسئوليات :

أ‌- يكون ديوان الموظفين مسئولاً عن وضع السياسة وتقديم الإرشادات ومساعدة الوزارات في تحديد معدلات الرواتب.
ب‌- تكون الوزارات والمؤسسات الحكومية مسئولة عن تحديد معدلات رواتب الموظفين وفقاً لنصوص هذا النظام.

4- قواعد تحديد معدلات الرواتب :

أ- التعيين :

1- يحدد راتب الموظف عند التعيين ببداية مربوط الدرجة المعين عليها.
2- يجوز للمدراء في الوزارات ومن يعلوهم التوصية للمرشح ذي التأهيل المتفوق بالتعيين على أي من الرتب على ألا تتعدى الرتبة الخامسة من رتب الدرجة المعين عليها.

ب- إعادة التعيين :

1-يحدد الراتب بصفة عامة للموظفين الذين يعاد تعيينهم في الخدمة الحكومية بعد الانقطاع عنها مدة من الزمن ببداية مربوط الدرجة التي يعينون عليها.
2-يجوز بناء على توصية من الوزير أو رئيس المؤسسة وبعد موافقة ديوان الموظفين تعديل الرتبة إلى أي رتبة تزيد على الحد الأدنى عندما يتوافر لدى المرشح مؤهلات ومدة خدمة وخبرة يستحق على أساسها تعيينه في رتبة أعلى.

ج- تغيير الوظيفة :

1- عندما ينقل الموظف من وظيفة إلى أخرى بنفس الدرجة فإنه يوضع على نفس الرتبة في هذه الدرجة ويشمل ذلك النقل من جدول الرواتب الاعتيادية إلى النوبات ضمن نفس خطة الرواتب.
2- عندما ينقل الموظف إلى وظيفة أخرى مناسبة في خطة رواتب أخرى فإنه يتم تحديد معدل راتبه على ألا يترتب على تسوية الراتب تخفيض في الراتب الأساسي للموظف. وإذا كان معدل راتب الموظف قبل النقل يساوي لمعدل الراتب في إحدى رتب درجة الوظيفة المنقول لها فإن الموظف يوضع على هذه الرتبة. وإذا وقع معدل راتب الموظف بين رتبتين فإنه يوضع على الرتبة الأعلى.

د- الترقية :
عند ترقية الموظف لدرجة أعلى سواء في نفس خطة الرواتب أو لدرجة مناسبة في خطة رواتب أخرى فإنه يمنح مبلغاً إضافياً على راتبه الحالي يعادل رتبتين على الأقل من الدرجة المرقى إليها على ألا يتم تجاوز الحد الأقصى من الرتب.

هـ- التغيير إلى درجة أقل :

1- عندما ينقل الموظف بسبب الأداء غير المرضي إلى وظيفة ذات درجة أقل في نفس خطة الرواتب أو خطة رواتب مختلفة فإنه يتم تحديد راتبه على رتبة تكون مقاربة لرتبته التي كان عليها بشرط أن لا تتجاوزها.
2- عندما يتم إعادة تصنيف الوظيفة وتصبح درجتها أقل كنتيجة لإعادة التصنيف ولا تتوافر وظيفة أخرى في درجة مناسبة لنقل الموظف إليها فإنه يتم تحديد راتب الموظف بحيث يحتفظ بدرجته وراتبه ويعمل ديوان الموظفين والوزارة معاً لإعادة وضع الموظف على وظيفة شاغرة مصنفه بحيث تناسب درجته الحالية.

 و- معدلات الرواتب الخاصة :
يضع ديوان الموظفين بالتنسيق مع الوزارات المعنية معدلات رواتب خاصة لفئات الوظائف التي يصعب شغلها وتكون التعيينات في هذه الوظائف على هذه المعدلات.

5- تواريخ العمل بالإجراءات :

يكون ديوان الموظفين مسئولاً عن وضع تواريخ العمل بالإجراءات ويجب أن يتوافق ذلك مع تاريخ مباشرة الموظف للعمل بالنسبة للبحرينيين وغير البحرينيين المعينين محلياً . ولن يتم العمل بالتعيين بأثر رجعي وبالنسبة لموظفي العقود يكون تاريخ العمل بالإجراء هو التاريخ المحدد والمقر من ديوان الموظفين المدون في عقود التوظيف ويكون تاريخ العمل بالترقيات والنقل والتخفيض لدرجة أدنى هو بداية الشهر اللاحق للشهر الذي وافق فيه ديوان الموظفين على الإجراء.

6- الإجراءات :

أ‌- يحدد راتب للموظف وفقاً للنصوص الواردة في هذا النظام ويوضع في المكان المخصص من استمارة ديوان الموظفين رقم 52 لطلب التعيين أو تغيير الوظيفة.
ب‌- للتعيينات على رتب أعلى من بداية مربوط الدرجة وفقاً للفقرة 4أ – 2 من النظام ، يقوم الموظف المسئول في الوزارة بتوقيع استمارة ديوان الموظفين رقم 52 لهذا الإجراء أو يقدم في طلب منفصل.


 

حقوق الطبع 2007-2009 جميع الحقوق محفوظة