feedback
sitemap
home

  

تفضلوا بالإطلاع على آخر اخبار الديوان

نظام رقم 501: تصنيف الوظائف

دولة البحرين
مجلس الوزراء
ديوان الموظفين

نظام الخدمة المدنية رقم 501
التاريخ : 18 يوليه 1984 م



 تصنيف الوظائف

 1- الغرض : 

يهدف هذا النظام إلى توضيح السياسة والإجراءات الخاصة بتصنيف الوظائف في حكومة البحرين والتي تشمل وتصل إلى مستوى وكيل الوزارة وتحديد الصلاحيات والمسئوليات وتقديم المعلومات والإرشادات المؤدية إلى وجود برنامج تصنيف فعال وسهل التطبيق . لا يؤثر تطبيق هذا النظام على الأوضاع الخاصة بالقضاء وأعضاء السلك الخارجي.


 2- السياسة : يتم تصنيف جميع الوظائف الحكومية بطريقة منظمة وموحدة للتأكد من معاملة الوظائف المتماثلة على قدم المساواة عند تحديد مستواها الوظيفي ولتحقيق الاستخدام الأفضل للموارد البشرية المخصصة لإنجاز الأعمال والاختصاصات المسندة لكل وزارة.

يجب تحديد الواجبات والمسئوليات بصورة واضحة ودقيقة في الأوصاف الوظيفية وتتم صياغة وصف لكل وظيفة بطريقة وافية ومختصرة . تصنف الوظائف وفقاً لمعايير التصنيف والإرشادات الأخرى، ويجب النظر للأوصاف الوظيفية على أنها وثائق لتحديد الأجر حيث تشكل الأساس لنفقات الحكومة من الاعتمادات المالية المخصصة للرواتب. و يتعين على المسئولين الإداريين في جميع المستويات المشاركة في تطبيق برنامج التصنيف للوظائف الحكومية.

 

3- المسئوليات :
أ- الوزارات: وتحدد مسئوليتها كالآتي:-


(1)- تنظيم سير العمل المطلوب إنجازه بحيث يؤدي إلى الاستخدام الاقتصادي الفعال للقوى العاملة والموارد الأخرى.
(2)- تحديد الواجبات والمسئوليات والصلاحيات لكل وظيفة في وصف وظيفي أساسي والتأكد باستمرار من صحة الأوصاف الوظيفية وحداثتها.
(3)- تحديد المعرفة والمهارات والقدرات والخصائص الأخرى التي تتعدى المؤهلات الأساسية للوظيفة المعنية والضرورية لأداء تلك الوظيفة.
(4)- تقديم الطلبات في مواعيدها على استمارة الإجراء الوظيفي رقم 52 سواء لتصنيف وظائف جديدة أو مقترحة أو تغيير تصنيف الوظائف الحالية عندما تكون مسمياتها أو درجاتها غير ملائمة.
(5)- التعاون مع موظفي التصنيف بتقديم جميع المعلومات والتي على ضوئها تتخذ قرارات التصنيف.
(6)- الاشتراك مع ديوان الموظفين في تطوير سلالم التدرج الوظيفي حتى يمكن توفير فرص التقدم للموظفين.
(7)- إعطاء الموظف نسخة من الوصف الوظيفي الخاص بوظيفته وكذلك المعلومات الخاصة بالتصنيف حتى يستطيع معرفة ما يتطلب منه من مهام ومسئوليات وكذلك معرفة أسس تصنيف وظيفته.
(8)- إبداء ملاحظاتها حول قرارات التصنيف إذا لزم الأمر.

 

ب- ديوان الموظفين: تتركز مسئوليته في الآتي:


(1)- يقوم بتطوير وتطبيق الخطط المناسبة للتصنيف والتي تشمل جميع الوظائف في الحكومة.
(2)- يضع نظاما للترميز يحدد خطة التصنيف والمجموعة المهنية والدرجة التي تنتمي إليها كل وظيفة.
(3)- ينشئ ويعدل تعريفات الوظائف الدالة والقياسية التي تحدد عدد المستويات لكل وظيفة ضمن كل خطة تصنيف والعوامل المستخدمة لإجراء عملية تصنيف الوظائف.
(4)- يضمن أن عملية تقييم وتصنيف الوظائف تتم بصورة صحيحة ووفقاً للمعايير والإرشادات الخاصة بالتصنيف.
(5)- يتخذ الإجراءات الملائمة بالتعاون مع الوزارات لضمان وجود أوصاف وظيفية صحيحة وحديثة لجميع الوظائف.
(6)- يقدم توصياته وإرشاداته للمشرفين في كافة المستويات بهدف توضيح برنامج التصنيف وكيفية العمل به ودور الإدارة في إنجاح هذا البرنامج.
(7)- يجري مسحا دورياً وفق خطة زمنية لمراجعة التصنيف الخاص بكل وظيفة حكومية.
(8)- يساعد المسئولين الإداريين في تطوير سلالم التدرج المهني وتقديم تطبيقات لبعضها مستخدماً في ذلك الوظائف الانتقالية وكذلك أساليب تصميم الوظائف والتنظيم الوظيفي.
(9)- مراجعة الإجراءات المقترحة حول مسمى الوظيفة والفئة والدرجة ومناقشة الفروقات الهامة في التحديدات الفنية للتصنيف لضمان الفهم الواضح والتصنيف الصحيح.


 4- دراسة طلبات التصنيف:يشترط لدراسة تصنيف أية وظيفة وجود عمل محدد ووظائف مقرة على الهيكل التنظيمي من أجل إنجاز هذا العمل.يقوم المدير بتنظيم هذا العمل وتحديد واجبات ومسئوليات كل وظيفة. وتدخل الأعمال ذات المستوى الأدنى ضمن الوظائف ذات الدرجات الدنيا والعكس صحيح.بعد تنظيم الواجبات لتكوين وظيفة ما يعد المدير الوصف الوظيفي لتقديمه إلى ديوان الموظفين ، قسم التصنيف عبر القنوات الإدارية.يقوم قسم التصنيف والتعويضات بديوان الموظفين بتحليل الوظيفة بحيث تصنف الوظائف المتشابهة في الواجبات والمسئوليات على مستوى واحد من الدرجة ويشمل هذا تحديد العوامل المكونة للوظيفة، ومقارنة تلك العوامل بمعايير التصنيف. ومن خلال هذه الدراسة يختار المصنف بدقة خطة الدفع والفئة المهنية، ومسمى الوظيفة والدرجة التي تخص الوظيفة المعنية.

تختص خطوات التصنيف بالوظيفة وليس بالشخص الشاغل لها أو المرشح لشغلها. وهذا يعني بأن الوظائف المتقاربة تدرس بنفس الطريقة بغض النظر عن المؤهلات والخبرة أو مستوى أداء الشخص الشاغل للوظيفة.


 5- خطط التصنيف:جميع الوظائف التي تلي درجة وزير تنظمها خطط التصنيف الآتية:

أ- خطة تصنيف الوظائف العمومية:
تشمل هذه المجموعة على جميع الوظائف الفنية والإدارية والمساندة والمهنية والحرفية وغيرها من وظائف لم تدخل في نطاق خطط التصنيف الأخرى.
ب- خطة تصنيف الوظائف التخصصية:
تشتمل وظائف تخصصية معينة تتطلب بالضرورة تأهيلاً أكاديمياً جامعياً. وهذه الوظائف غالباً ما تتطلب ترخيصاً من قبل جمعيات مهنية محلية أو عالمية أو كليهما يسبقه اجتياز المنتسب إليها سلسلة من الامتحانات . وقد صدر قرار مجلس الوزراء حول التطبيق المبدئي محددا وظائف الأطباء وأطباء الأسنان ووظائف المهندسين والمحاسبين والقانونيين ضمن هذا الخطة.وقد أنيطت بديوان الموظفين مسئولية تقييم المهن الأخرى التي يمكن أن تضم للخطة وفقا لنفس المعايير التي استخدمت في التطبيق المبدئي.
ج‌- خطة تصنيف وظائف القضاة :
وتشتمل جميع مستويات القضاة في النظام القضائي المعمول به بالبحرين .
د‌- خطة تصنيف الوظائف التنفيذية:
تشمل الوظائف كوظيفة وكيل وزارة ووكيل وزارة مساعد ومدير. وتضم هذه الخطة أيضاً بعض الوظائف الإدارية العليا أو الاستشارية التي يغطي نطاق عملها ومسئولياتها برامج محددة ويتجاوز المستوى الأعلى في خطة تصنيف الوظائف العمومية.
هـ - خطة تصنيف الوظائف التعليمية :

وتشمل هذه الخطة وظائف المدرسين وبقية الوظائف التعليمية التي تتطلب تعليما جامعيا وتأهيلا تربويا وخبرة في التدريس. يجب أن تكون الوظائف التي تصنف على هذه الخطة مرتبطة بتعليم منتظم للطلبة يؤهلهم لنيل شهادة تدخل في سياق البرامج التعليمية المعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم، ولا تنطبق هذه الخطة على الوظائف الخاصة بتدريب وتطوير الموظفين سواء كان هذا التدريب بالفصول الدراسية أو على العمل التي لا تتضمن أهداف تعليمية من النوع المشار إليه هنا.


 6- ترميز المهن: يستخدم نظام الترميز لتوضيح خطة التصنيف والمجموعة المهنية ومسمى الوظيفة ودرجتها. ويتضمن دليل التصنيف تعريفات المجموعات المهنية والفئات المتفرعة عنها كما يتضمن القواعد والإجراءات الخاصة بالإضافة والحذف والتجديد في المهن وتعريفاتها والمعلومات الأخرى الخاصة باستخدام نظام الترميز المهني.


 7- تسمية الوظائف : تم إنشاء نظام بالمسميات الوظيفية لتوحيد عملية تسمية الوظائف، ويراعى في المسمى أن يعبر عن الواجبات والمسئوليات وطبيعة الإشراف وإلى حد ما الموقع التنظيمي . ويمكن أن تقترح المسميات الوظيفية من قبل الوزارات للمراجعة والإقرار من قبل ديوان الموظفين وعندما يقر مسمى وظيفة فإنه يمكن أن يستخدم في حالات مشابهة، إلا أن المسمى الوظيفي المقر هو المسمى المستخدم في الإجراءات الوظيفية الرسمية مثل التصنيف وتحديد الرواتب والتدريب والتوظيف وغيرها من إجراءات.


 8- الوصف الوظيفي : يجب أن يوضح الوصف الوظيفي مسئوليات وواجبات كل وظيفة بدقة حيث يعتبر هو الأساس للرواتب وللإجراءات الوظيفية الأخرى ويجوز استخدام وصف وظيفي واحد لعدد من الوظائف التي لها نفس الواجبات والمسئوليات وتنتمي إلى نفس خطة التصنيف وتقع ضمن مجموعة مهنية واحدة ولها نفس المسمى الوظيفي.ويجب أن يشتمل الوصف الوظيفي على البيانات التالية كحد أدنى:


- الموقع التنظيمي للوظيفة .
- الغرض من الوظيفة .
- الواجبات الرئيسية .
- المسئوليات والصلاحيات المسندة إلى الموظف.
- طبيعة الإشراف المطبق.تكتب الواجبات في الوصف الوظيفي حسب أهميتها أو تسلسل أدائها وأن يتضمن الوصف بيانا للنسبة المئوية من الوقت اللازم لأداء كل واجب على وجه التقريب.


ويتضمن دليل التصنيف التعليمات التفصيلية بشأن إعداد الوصف الوظيفي.


 9- مسح التصنيف الوظيفي:يعتبر المسح المتعلق بالتصنيف الوظيفي مراجعة دورية منتظمة لجميع الوظائف في الحكومة للتأكد من أن هذه الوظائف لها أوصاف تعبر عن الواجبات والمسئوليات المناطة بها بدقة وأن الواجبات التى تؤدى تتمشى وواجبات الوظيفة . ويجب تحديث الوصف الوظيفي في حالة حدوث تغييرات على الوظيفة أو تعديل معايير التصنيف.

ويتم عرض نتائج المسح بالتفصيل للمسئولين الإداريين للتأكد من أن جميع الجوانب المتعلقة بالعمل قد تم إعطاؤها القدر الكافي من الدراسة وذلك قبل المضي في اعتماد القرارات المترتبة على نتائج المسح.


 10- طلبات التصنيف الفردية :عند حدوث تغييرات جوهرية في الواجبات والمسئوليات المحددة في الوصف الوظيفي، يقوم المشرف بتقديم طلب بمراجعة الوظيفة عن طريق مدير الشئون الإدارية والمالية بعد إقراره من الجهات الإدارية المسئولة أو من يعادله في الرتبة في الوزارة إلى ديوان الموظفين وذلك لمراجعة أو تدقيق الوظيفة. ويرفق المشرف مع الطلب استمارة الإجراء الوظيفي ونسخة من الوصف الوظيفي المعدل يبين عليها الواجبات والمسئوليات الجديدة أو المعدلة . وفي حالة طلبات الترقية تراجع وتستوفي تلك الطلبات من قبل الجهات الإدارية المسئولة ويقوم ديوان الموظفين بإجراء مراجعة للتأكد من قيام الموظف بالواجبات واضطلاعه بالمسئوليات المقررة للوظيفة المرقى إليها قبل إقرار الطلب بصورة نهائية.


 

حقوق الطبع 2007-2009 جميع الحقوق محفوظة