بحث

خلال زيارته لديوان الخدمة المدنية .. تم استعراض النظام الآلي لقياس الأداء المؤسسي وفد من جمهورية بوتسوانا يطلع على تجربة مملكة البحرين في تطبيق مشروع (تكامل)

04.02.2020

خلال زيارته لديوان الخدمة المدنية .. تم استعراض النظام الآلي لقياس الأداء المؤسسي وفد من جمهورية بوتسوانا يطلع على تجربة مملكة البحرين في تطبيق مشروع (تكامل)

 

الجفير - ديوان الخدمة المدنية

قام وفد من مكتب رؤية 2036 بجمهورية بوتسوانا بزيارة إلى ديوان الخدمة المدنية للاطلاع على تجربة مملكة البحرين في تطبيق مشروع الأداء المؤسسي (تكامل) وكيفية تحقيق الموائمة مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 وبرنامج الحكومة والمبادرات الاستراتيجية الوطنية.

وأطلع الوفد خلال لقائهم مدير إدارة الأداء المؤسسي السيد محمد حسن العوضي على النظام الآلي المستخدم في قياس ومتابعة الأداء المؤسسي وآلية المتابعة ورفع التقارير إلى الجهات المسؤولة وكيفية استخدامه من قبل جميع المستخدمين باختلاف صلاحياتهم ومسمياتهم الوظيفية.

واستعرض رئيس قسم تخطيط وتطوير الاستراتيجيات المؤسسية السيد سلمان أحمد الدوسري للوفد خطة التطبيق المستقبلية لكل من مشروع الأداء المؤسسي والنظام الآلي على جميع الجهات الحكومية تحت مظلة الخدمة المدنية، كما تم مشاركة الوفد أبرز التحديات وكيفية معالجة الصعوبات التي تم مواجهتها أثناء تطبيق المشروع واستحداث النظام الآلي.

وقد ضم الوفد السيدة كوشاثا بوكاني مودياقوتلا  مدير إدارة الاتصال، والسيدة كونتيسي موقواثي  مدير إدارة المتابعة والتقييم، والسيد ماكدونالد كامبوا  المدير الإقليمي لمنطقة أفريقيا، والسيد جوبن باناكال المدير الإقليمي لمنطقتي الخليج وشمال أفريقيا لشركة كوربوريتر الشركة الإستشارية للنظام الآلي، وأعرب الوفد عن إعجابهم بما تم تحقيقه على مستوى إستراتيجية الخدمة المدنية وموائمتها مع مختلف المبادرات الإستراتيجية ورؤية البحرين 2030 للمملكة، كما أبدوا إعجابهم بالنظام الآلي المستخدم وقدرته على إدارة الإستراتيجية ومتابعتها.

تجدر الإشارة إلى أن نظام إدارة الأداء المؤسسي يعد أحد مشاريع ديوان الخدمة المدنية الإستراتيجية الرامية إلى إعادة رسم دور وتطوير الخدمة المدنية في مملكة البحرين والهادفة لوضع المملكة في المستوى التنافسي اللائق عالمياً، وتعد إستراتيجية الخدمة المدنية أحد مرتكزات مشروع إدارة الأداء المؤسسي (تكامل)، كما يأتي مشروع الأداء المؤسسي في إطار توجيهات مجلس الوزراء الموقر من خلال تطوير وتوحيد آليات التخطيط والقياس والمتابعة، كما ويتوائم المشروع أيضاً بشكل كامل مع الأولويات والإستراتيجيات الوطنية، ومخرجات الملتقيات الحكومية السنوية وبرنامج التوازن المالي، وبرنامج الحكومة 2019-2022 ورؤية البحرين الاقتصادية 2030.

ويهدف المشروع إلى تطوير الأداء الحكومي وإحداث التكامل فيما بين الجهات الحكومية المختلفة من خلال توحيد منهجية إدارة الأداء المؤسسي المبنية على منهجية بطاقة الأداء المتوازن بما يضمن سهولة المراجعة والتقييم وتحسين الأداء المؤسسي في الخدمة المدنية، هذا ويعكف الديوان حالياً على وضع خطة لتطبيق مشروع الأداء المؤسسي على جميع الجهات الحكومية تحت مظلة الخدمة المدنية وإدخالهم في منظومة النظام الآلي للبدء بالقياس والمتابعة من قبل الجهات الحكومية.