بحث

بهدف إطلاع المسئولين بآخر مستجدات إجراءات وأنظمة وتعليمات الديوان .. ديوان الخدمة المدنية يواصل عقد اللقاءات مع مسئولي الموارد البشرية بالجهات الحكومية

20.05.2018

بهدف إطلاع المسئولين بآخر مستجدات إجراءات وأنظمة وتعليمات الديوان .. ديوان الخدمة المدنية يواصل عقد اللقاءات مع مسئولي الموارد البشرية بالجهات الحكومية

 

الجفير - ديوان الخدمة المدنية:

عقد ديوان الخدمة المدنية عدداً من اللقاءات مع مسئولي الموارد البشرية في الجهات الحكومية على مدى يومين، ويأتي ذلك في إطار مواصلة جهود ديوان الخدمة المدنية في مد جسور التواصل مع الجهات الحكومية واستكمالاً لعدد اللقاءات التي تم عقدها خلال ديسمبر من العام المنصرم، وأكد مدير إدارة الاتصال السيد عصام الحايكي على أهمية استمرار عقد مثل هذه اللقاءات مع المعنيين بالموارد البشرية تعزيزاً للتواصل والشراكة مع الجهات الحكومية ونشر ثقافة الخدمة المدنية، بالإضافة لما أثمر عن اللقاءات السابقة من تبادل للمعلومات والخبرات واطلاع الجهات الحكومية على آخر مستجدات إجراءات وأنظمة وتعليمات ديوان الخدمة المدنية.

تم من خلال اللقاءات استكمال عرض أبرز المواضيع المتعلقة بالخدمة المدنية، حيث استعرض المعنيين بإدارة الرقابة الإدارية تعليمات الخدمة المدنية بشأن النظم الخاصة بالرقابة الإدارية على الجهات الحكومية، والتي تهدف إلى بيان مسئوليات ومهام الرقابة الإدارية وآليات مباشرة العمل الرقابي على الجهات الحكومية. 

وقام المعنيين بإدارة التوظيف باستعراض دليل إجراءات التوظيف والذي يحتوي على أبرز مهام ومسؤوليات الإدارة مثل تخطيط وتنظيم وتنفيذ التوظيف المحلي والخارجي للجهات الحكومية، ودراسة وتحليل طلبات التوظيف لاختيار المرشحين المناسبين.  

 كما قدم المعنيين بإدارة الأداء المؤسسي عرضاً تناول التعريف بمواصفة الجودة (الآيزو) الأخيرة رقم 9001:2015، وأبرز نتائج تطبيق نظام إدارة الجودة، كما تم استعراض مبادئ إدارة الجودة ومراحلها التي من أهمها التركيز على أهمية تطبيق النظام وأهمية التفكير المبني على المخاطر وإدارة المعرفة، حيث سلطوا الضوء على تقييم المخاطر والفرص بالإضافة إلى إجراءات منع وقوع الخطر وآلية التعامل مع الخطر في حال حدوثه. 

كما ساهم المعنيين بإدارة السياسات وشئون اللوائح بتقديم توضيحاً شاملاً لدليل الموارد البشرية الذي تم اعداده بغرض التعرف على الأمور التي يتوجب على المعنيين بالموارد البشرية الاطلاع عليها ومعرفتها، وذلك فيما يخص المسائل المتعلقة بالخدمة المدنية بشكل مختصر وفق قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية ولائحة تحديد الرواتب والمزايا الوظيفية وضوابط استحقاقها للموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية والتعليمات والتعاميم الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية للعمل بها في الجهات الحكومية.

من جهتهم تفاعل مسؤولي الموارد البشرية بالجهات الحكومية بشكل إيجابي، حيث وجهوا للمختصين عدداً من الأسئلة والاستفسارات، وتم استعراض ملاحظاتهم مع الإدارات المعنية بالديوان لمتابعتها بشكل فوري. وستعقد مثل هذه اللقاءات بشكل مستمر في الفترات القادمة وذلك لأهمية استعراض توجهات الموارد الشرية ومستجدات اجراءات وأنظمة وتعليمات الخدمة المدنية.

الجدير بالذكر أن دليل إجراءات إدارة التوظيف وكذلك دليل الموارد البشرية، بالإضافة إلى التعليمات التي يصدرها ديوان الخدمة المدنية للجهات الحكومية يتم رفعها على البوابة الإلكترونية للديوان بما يتيح سهولة الاطلاع عليها وتطبيقها من قبل هذه الجهات.